المقتطف المصري ملتقى شباب المؤرخين العرب
الصديق العزيز نرجو منك الانضمام إلى أسرتنا، ننتظر تسجيلك

المقتطف المصري ملتقى شباب المؤرخين العرب

نحترم كافة الآراء ولا نقيدها - المقتطف المصري - دعوة لاحترام الرأي الآخر
 
الرئيسيةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
|||::--:Neutral|| ندعوكم مثقفي العرب ومؤرخي أمتنا إلى المساهمة في إثراء منتدى المقتطف المصري بمقالاتكم التاريخية التي بالتأكيد ستزيد من قيمة المنتدى
|||::--:Neutral|| كما ندعوكم للكتابة في مجلة المقتطف المصري الإليكترونية ملتقى شباب المؤرخين العرب
|||::--:Neutral|| تحيات إدارة المقتطف المصري بقضاء وقت ممتع على صفحات منتدانا ويسعدنا استقبال مقترحاتك

شاطر | 
 

 شارلمان ودولة الفرنجة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mohamed sobhey




مُساهمةموضوع: شارلمان ودولة الفرنجة   السبت 13 يونيو 2009, 12:20 am




بعد قيام دولة الفرنجة دخلت في مرحلة من الحرب الأهلية استمرت قرابة قرن ونصف من الزمان وظهر الضعف الشديد في البيت الميروفنجي وكان من بين أفراد ذلك البيت الحاكم شارل مارتل الذي واجه حملات المسلمين الذين عبروا جبال البرانس بقيادة عبد الرحمن الغافقي وقد تمكن من إلحاق الهزيمة بهم في معركة تور أو بواتييه التي عرفت في المصادر العربية بأسم بلاط الشهداء عام 732م وقد نال لقب المطرقة من جانب البابا حيث ظهر كما قرر أ.د.سعيد عاشور في نظر الغرب على أنه بطل المسيحية في مواجهة الإسلام.
وصل في حكم غالة أو فرنسا عام 752م ببن القصير وبالتالي انتهت الأسرة الميروفنجية ووصلت إلى السلطة الأسرة الكارولنجية وعندما توفي ببن القصير ترك أبنين هما شارلمان و كارلمان وتوفي الأخير وقام شارلمان بتوحيد دولة الفرنجة في قبضته.

ويمكن أجمال أهم أحداث عصر شارلمان على النحو التالي:-

-الصدام مع السكسون :- قام شارلمان ب18 حملة ضدهم وفي البداية كان هدفه حماية حدود دولته منهم وفيما بعد أتجه إلى تنصيرهم،ومما صعب المهمة أمامه أن بلادهم احتوت على الغابات والأحراش كما أن الطرق لم تكن ممهدة لتحرك جيوشه وقد حدث أن أعتنق السكسون المسيحية ثم ارتدوا عنها فقام شارلمان بعمل مذبحه ضدهم عرفت بمذبحه فردان عام 782م أعدم فيها 4500 شخص وبذلك تمكن من إخضاعهم.

-الصدام مع المسلمين:- في عام 778م قام بأولى حملاته العسكرية الكبيرة ضد المسلمين في أسبانيا وقد حاصرت قواته سرقسطه دون جدوى وأثناء عودته مع جيشه عبر جبال البرانس قامت عناصر الباسك بمهاجمة مؤخرة جيشه حيث فتكوا بها وكان من بينها فارس يدعى رولان وكان ذلك سبب في ظهور أنشودة رولان التي ألفها شخص مجهول وتظهر رولان كفارس صليبي في مواجهه المسلمين.

-حروبه مع اللومبارديين في إيطاليا:- أصطدم معهم من أجل تأمين حدود دولته وكذلك للتوسع وليعمل على حماية البابا منهم الأمر الذي كان له أثرة على تتويجه من بعد.



- تتويج شارلمان إمبراطوراً ونتائجه:-
يلاحظ أن الغرب الأوروبي منذ سقوط الإمبراطورية عام 476م ظل بدون إمبراطور حتى عام 800م وفي العام الأخير قام البابا ليو الثالث بتتويج شارلمان إمبراطورا أما دوافع البابا لذلك فيمكن أجمالها كالأتي:-
- أراد البابا اكتساب قوه سياسية وعسكرية كبيرة يحتمي بها ضد أعداءة سواء من اللومبارديين أو غيرهم.
-هدف البابا أن يضرب بيزنطة ويجهل لها منافسا قويا في الغرب لكي يسعى الطرفان إلى مخاطبة ود البابا على نحو يدعم نفوذه على حسابهما وبالتالي يمارس لعبة وازن القوى السياسية.
-على أية حال،في ليله عيد الميلاد من عام 800م في كنيسة القديس بطرس في روما عندما انتهت الصلاة قام البابا بوضع تاج على رأس شارلمان وقد نتج عن تتويج شارلمان إمبراطورا عده نتائج:-

1- تألق نجم شارلمان بشكل كبير فلم يعد مجرد حاكم من حكام الغرب الأوروبي بل صار إمبراطوراً.

2- تم شغل الفراغ السياسي الذي وجد في الغرب الأوروبي خلال المرحلة من 476 إلى 800م وكان لذلك أهمية كبيرة حتى أن بعض المؤرخين اعتقدوا أن بداية العصور الوسطى الأوروبية يمكن أن تكون في عام 800م.

3- كان التتويج لطمه قويه على وجه بيزنطة فطوال المرحلة السابقة كان الإمبراطور البيزنطي يرى انه الإمبراطور الوحيد والآن وجد إمبراطور على القسم الغربي.

4-وجدت كنيسة روما حليفاً قوياً في صورة شارلمان ومن الآن فصاعداً نلاحظ أن البابوية تتحالف مع الأقوى.
5- ظهر الأمر على أن البابوية منحت شارلمان اللقب الإمبراطوري وفيما بعد عندما حدث الصراع بين البابوية والإمبراطورية أستغل أنصار الأولى تلك الحادثة من أجل أظهار قوتها على الإمبراطورية.

-النهضة الكارولنجية:-
خلال عهد شارلمان حدثت نهضة حيث أهتم بالزراعة والصناعة والتجارة بمقاييس العصور الوسطى بطبيعة الحال،كذلك أهتم بالناحية العلمية وقد ظهر في عصره عدد من العلماء مثل بطرس البيزي وبولس الشماس وإينهارد،والواقع أن النهضة المذكورة جزء من عدة نهضات شهدتها العصور الوسطى الأوروبية مثل نهضة جستنيان ونهضة القرن الثاني عشر الميلادي والأخيرة أهم النهضات نظراً لاعتمادها على ترجمة العلوم العربية.

-علاقة شارلمان بالدولة العباسية:-
رأى بعض المؤرخين الغربيين المحدثين أن شارلمان تحالف مع الخليفة العباسي هارون الرشيد من أجل أن يحارب شارلمان الأمويين في الأندلس أعداء العباسيين وفي المقابل يقوم هارون الرشيد بمحاربة بيزنطة الخصم اللدود للدولة الكارولنجية.
-في الواقع أن ذلك القول غير دقيق لعدة اعتبارات:-

1- لا يوجد نص عربي واضح يشير إلى التحالف بين الجانبين.

2- النصوص الفرنجية سواء لدى أينهارد أو الحوليات الملكية لا يرد فيها صراحة مثل ذلك التحالف.

3- أن السفارات المتبادلة بين الطرفين كان الهدف منها فتح أسواق جديدة للصناعة العباسية المتقدمة حيث أرسل هارون الرشيد بعض الهدايا لشارلمان لدعم صلاته بالدولة الكارولنجية من خلال التجارة.
4- لم يكن الخليفة العباسي يحتاج إلى إذن من شارلمان لكي يحارب بيزنطة إذ أن واجبه كخليفة للمسلمين يحتم عليه محاربه الكفار دفاعاً عن حدود دولة الإسلام.

5- لا ننسى أن هارون الرشيد حقيقته ضائعة وكثيراً ما نسجت حوله روايات غير صحيحة فهو من المظلومين في التاريخ.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
شارلمان ودولة الفرنجة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المقتطف المصري ملتقى شباب المؤرخين العرب :: منتديات التاريخ الإسلامي والوسيط :: منتدى التاريخ البيزنطي-
انتقل الى: