المقتطف المصري ملتقى شباب المؤرخين العرب
الصديق العزيز نرجو منك الانضمام إلى أسرتنا، ننتظر تسجيلك

المقتطف المصري ملتقى شباب المؤرخين العرب

نحترم كافة الآراء ولا نقيدها - المقتطف المصري - دعوة لاحترام الرأي الآخر
 
الرئيسيةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
|||::--:Neutral|| ندعوكم مثقفي العرب ومؤرخي أمتنا إلى المساهمة في إثراء منتدى المقتطف المصري بمقالاتكم التاريخية التي بالتأكيد ستزيد من قيمة المنتدى
|||::--:Neutral|| كما ندعوكم للكتابة في مجلة المقتطف المصري الإليكترونية ملتقى شباب المؤرخين العرب
|||::--:Neutral|| تحيات إدارة المقتطف المصري بقضاء وقت ممتع على صفحات منتدانا ويسعدنا استقبال مقترحاتك

شاطر | 
 

 تاريخ عمان البحري

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عماد البحراني




مُساهمةموضوع: تاريخ عمان البحري   الثلاثاء 18 أغسطس 2009, 10:09 pm

عرف العمانيون الملاحة منذ أقدم عصور التاريخ، تمتد إلى الألفية الرابعة قبل الميلاد. وتزامنت جهودهم مع إزدهار النشاط التجاري لحضارات ما بين النهرين ووادي النيل. فقد أطلق السومريون على عمان اسم مجـان، وتابعت عمان ازدهارها خلال فترة ظهور الدولة الآشورية، وفي عهد الدولة البابلية الثانية (الكلدانيون). وثمة تشابه كبير بين الفينيقيين وأهل عمان القدماء، فكلاهما عمل في النشاط البحري وبناء السفن. ويعتقد أن الفينيقين أنشأوا مدينة صور على الساحل الشرقي لعمان واتخذوها قاعدة تجارية لهم، كميناء يستقبل السفن القادمة من أفريقيا والهند.
ومع بزوغ شمس الإسلام، كان العمانيون قد اكتسبوا شهرة كملاحين مهرة، وبحارة مقتدرين، ساهموا بدور رئيسي في فتوحات صدر الإسلام. وأصبحت صحار ودبا –الميناءان العمانيان الرئيسيان في ذلك الوقت– من القواعد العسكرية الهامة التي تزود البحارة والسفن، لتنطلق منها الهجمات التي كانت تشنها الجيوش الإسلامية في عهد الدولة الأموية على بلاد فارس والهند. ويعتبر الإمام غسان بن عبدالله (807-824م) أول حاكم عماني شيد السفن خصيصاً للحروب البحرية، بغية تخليص الخليج من القراصنة الذين كانوا يبحرون في سفن كبيرة تعرف بالبوارج.
إبان وصول البرتغاليين إلى المحيط الهندي والخليج العربي في القرن السادس عشر الميلادي، فقد العُمانيون السيطرة على تجارة الشرق، وتعرضت مدنهم للنهب والتخريب. إلى أن تمكن الإمام ناصر بن مرشد وابن عمه سلطان بن سيف ومن بعدهما أئمة اليعاربة من تأسيس قوة بحرية ضاربة، ببناء السفن الحربية الحديثة ذات التصاميم الأوروبية، تمكنت باقتدار من طرد البرتغاليين من جميع المعاقل التي كانوا يحتلون في البلاد. وأتبعوا ذلك بإرسال حملات بحرية واحدة تلو الأخرى إلى غربي المحيط الهندي، وبلاد فارس، والخليج العربي، وشرقي أفريقيا، دمرت معاقل البرتغاليين وعادت بالكثير من الغنائم، مما أسهم إلى حد كبير في دحر البرتغاليين وإنهاء وجودهم في المنطقة.
في عام 1749م، أصبح الإمام أحـمد بن سعـيد إماماً لعُمان، فوضع نصب عينيه إعادة بناء البحرية العمانية التي تدهورت مع نهاية حكم أسرة اليعاربة، وجعلها على رأس أولوياته. وأثمرت جهود الإمام أحمد عن أسطول تكون من أربع سفن كبيرة، زود كل منها بأربعين مدفعا،ً علاوة على 25 من الزوارق المصنوعة محلياً. ومع إطلالة القرن التاسع عشر، شهدت عمان تأسيس أكبر أسطول بحري لم تعهد له مثيلاً من قبل، بلغ تعداده عام 1805م أربع فرقاطات، وأربع قرويطات، ومركبين من ذوي الشراع الواحد، وسبعة مراكب ذات الصاري، وعشرين مركباً تجارياً مسلحاً.
وقد تزامن ذلك مع نشاط تجاري ودبلوماسي غير مسبوقين. فقد أرسل السيد سعيد عدداً من سفنه في مهمات دبلوماسية وتجارية غربي الكرة الأرضية وصلت إلى أوروبا وأمريكا. فأبحرت السفينة العُمانية سـلطانة إلى نيويورك في 30 أبريل 1804م وعلى متنها أحـمد بن النعـمان أول مبعوث عربي يصل أمريكا. وتوجه حاكم ممباسا –إحدى المقاطعات العمانية آنذاك- على ظهر السفينة سـلطانة أيضاَ إلى لندن في عام 1842م كسفير لدى الملكة فكتوريا. كما زارت السفينة العمانية كارولـين المزودة بـ 26 مدفعاً مدينة مرسيليا في عام 1849م.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
تاريخ عمان البحري
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المقتطف المصري ملتقى شباب المؤرخين العرب :: منتديات تاريخ العرب الحديث والمعاصر :: منتدى تاريخ شبه الجزيرة العربية الحديث-
انتقل الى: